Header Ads

Pembahasan Asmaul Husna dan Sifat-sifat Allah dalam Kitab Sullamut-Taufiq | Ustazah Humaira Arshad | 082140888638

082140888638 Terjemah Kitab Sullamut-Taufiq


Berikut penjelasan Al-Habib 'Abdullah bin Husain bin Thahir dalam Kitab Sullamut-Taufiq tentang Asmaul Husna dan sifat-sifat Allah yang diterjemahkan oleh Ustazah Humaira Arshad.

فَصْلٌ في خُلاصَةِ مَعْرِفَةِ اللهِ تَعالَى

ما يَجِبُ للهِ تَعالَى: خُلاصَةُ ما تَقَدَّمَ في مَعْنَى الشَّهادَةِ الأُولَى إثْباتُ ثَلاثَ عَشْرَةَ صِفَةً للهِ تَعالَى، أي اعْتِقادُ أنَّها مِنْ صِفاتِهِ تَعالَى الَّتِي لا حَدَّ لَها في العَدِّ، ولا يُحْصِيها أَحَدٌ مِنَ الخَلْقِ، وتَدُلُّ على الكَمالِ المُطْلَقِ؛ وهٰذه الصِّفاتُ الثّلاثَةَ عَشَرَ دَلَّ العَقْلُ على وُجُوبِها للهِ تَعالَى، بِمَعْنَى أنَّ العَقْلَ لا يَقْبَلُ ولا يُصَدِّقُ نَفْيَ أيٍّ منها عَنِ اللهِ تَعالَى، 

Pasal Ringkasan Memahami Alloh Ta'alaa 

Yang wajib bagi Alloh Ringkasan makna kalimat Syahadat yang pertama adalah menetapkan 10 sifat Alloh yakni meyakini bahwa ke-13 sifat tersebut bagian dari sifat-sifat Alloh yang tidak terbatas dan tidak ada makhluk yang dapat menghitungnya. Itu menunjukkan atas kesempurnaan mutlak. Sifat yang 13 ini menurut akal wajib atas Alloh dalam arti bahwa akal tidak menerima dan tidak membenarkan tidak adanya ke-13 sifat itu dari Alloh.

وقالَ العُلَماءُ إنَّه يَجِبُ مَعْرِفَتُها على كُلِّ مُكَلَّفٍ وُجُوبًا عَيْنِيًّا، لِأنَّها تَكَرَّرَ ذِكْرُها كَثِيرًا في النَّقْلَِ أي القُرْآنِ والحَدِيثِ، إمّا لَفْظًا وإمّا مَعْنًى؛ ولَيْسَتْ مَعْرِفَتُها الواجِبَةُ مَعرِفَةَ إحاطَةٍ بِحَقائِقِها، فَالخَلقُ جَمِيعًا عاجِزُونَ عن مَعْرِفَةِ حَقِيقَةِ اللهِ تَعالَى وصِفاتِهِ، فَلا يَعْرِفُ اللهَ على الحَقِيقَةِ إلّا اللهُ، وهي:

Ulama berkata wajib mengetahuinya bagi setiap muslim mukalaf secara fardlu ain karena ia disebut secara berulang-ulang dalam Al-Quran dan hadits baik secara lafadz atau makna. Wajibnya mengetahui ke-13 sifat ini bukanlah wajib mengetahui hakikatnya secara mendalam. Karena semua makhluk tidak mampu mengetahui hakikat Alloh dan sifat-sifatNya sehingga tidak akan ada yang mengetahui hakikat Alloh kecuali Dia sendiri.

صِفَةُ الوُجُودِ وصِفَةُ الوَحْدانِيَّةِ وصِفَةُ الأزَلِيَّةِ وصِفَةُ البَقاءِ وصِفَةُ عَدَمِ مُشابَهَةِ غَيْرِهِ وصِفَةُ الاسْتِغْناءِ المُطْلَقِ عَنْ غَيْرِهِ وصِفَةُ القُدْرَةِ وصِفَةُ الإرادَةِ وصِفَةُ العِلْمِ وصِفَةُ السَّمْعِ (بِلا أُذُنٍ) وصِفَةُ البَصَرِ (بِلا عَيْنٍ) وصِفَةُ الحَياةِ (بِلا رُوحٍ) وصِفَةُ الكَلامِ (بِلا حَرْفٍ ولا صَوْتٍ ولا لُغَةٍ) وصِفاتُ الأُلُوهِيَّةِ هٰذه لا تَتَغَيَّرُ فَلَيْسَتْ طارِئَةً بَلْ هي صِفاتٌ للهِ بِلا ابْتِداءٍ، لأنَّ صِفاتِ الأَزَلِيِّ لا تَكُونُ إلّا أَزَلِيَّةً، ولا شَبَهَ بَيْنَ صِفاتِ اللهِ وبَيْنَ ما يُسَمَّى بِأَسْمائِها مِنْ صِفاتِ المَخْلُوقاتِ، وإنْ كانَتِ المَعانِي اللُّغَوِيَّةُ لِما يُسَمَّى بِاسْمِها مِنْ صِفاتِ المَخْلُوقاتِ تُقَرِّبُ لِعُقُولِنا فَهْمَ ما يُمْكِنُنا فَهْمُهُ عَنْها، مَعَ اسْتِحْضارِ أَنَّهُ لَيْسَ بَيْنَ صِفاتٍ الخَلْقِ وصِفاتِ الحَقِّ اشْتِراكٌ أَصْلًا ولا مُشابَهَةٌ بَتاتًا.

(13 Sifat Wajib Bagi Alloh) Ketigabelas sifat itu adalah sifat wujud, wahdaniyat (satu), azali (tidak berawal), baqo (abadi), tidak menyerupai yang lain, tidak butuh yang lain secara mutlak, qudroh, irodat, ilm, mendengar (tanpa telinga), melihat (tanpa mata), hidup (tanpa ruh), berbicara (tanpa huruf, suara dan bahasa). Sifat uluhiyah (ketuhanan) tidak akan berubah dan bukanlah hal baru. Ia adalah sifat-sifat Alloh yang tanpa permulaan karena sifat azali tidak terjadi kecuali azali (tanpa awal). Tidak ada keserupaan antara sifat-sifat Alloh dengan nama serupa dari sifat makhluk. Walaupun makna bahasanya antara nama sifat Alloh dengan sifat makhluk memiliki kedekatan arti menurut akal dan pemahaman kita. Walaupun kita tahu bahwa sifat makhluk dan sifat Alloh tidak ada kesamaan atau keserupaan sama sekali.

ما يَسْتَحِيلُ على اللهِ تَعالَى: وحُكْمُ العَقْلِ بِوُجُوبِ هٰذِهِ الصِّفاتِ المَذْكُورَةِ للهِ تَعالَى يَعْنِي أنَّ العَقْلَ لا يَقْبَلُ ولا يُصَدِّقُ أنْ يَكُونَ اللهُ مُتَّصِفًا بأَضْدادِها، أي أنَّ العَقْلَ يَحْكُمُ أيْضًا بِاسْتِحالَةِ صِفاتِ النَّقْصِ الَّتِي تُقابِلُها وتُنافِيها عليه تَعالَى، ويَنْفِيها قَطْعًا عنه تَعالَى، وكذٰلك النَّقْلُ يَدُلُّ على انْتِفائِها عنه تَعالَى، وهي: العَدَمُ والتَّعَدُّدُ والابْتِداءُ والانْتِهاءُ ومُشابَهَةُ غَيْرِهِ والاحْتِياجُ إلى غَيْرِهِ والعَجْزُ عن شَيْءٍ وأنْ يَكُونَ مُكْرَها على أمْرٍ، أو بِلا اخْتِيارٍ في فِعْلٍ والجَهْلُ بِشَيْءٍ والصَّمَمُ والعَمَى والمَوْتُ والبَكَمُ (بِمَعْنَى انْتِفاءِ صِفَةِ الكَلامِ الأزَلِيِّ الذي لَيْسَ بِلُغَةٍ وصَوْتٍ عنه تَعالَى)

(13 Sifat yang mustahil bagi Alloh) Hukum akal atas wajibnya sifat-sifat tersebut bagi Alloh bermakna bahwa akal tidak menerima dan tidak membenarkan apabila Alloh memiliki sifat sebaliknya. Yakni bahwa akal menghukumi mustahilnya sifat kekurangan yang berbanding dengan sifat wajibNya dan meniadakan sama sekali dari Alloh. Begitu juga Al-Quran dan hadits menunjukkan tidak adanya sifat-sifat mustahil itu dari Alloh. Sifat mustahil itu adalah tidak ada, lebih dari satu (ta'addud), ada permulaan (ibtida), ada akhir (intiha), serupa dengan yang lain, butuh pada yang lain, lemah dari sesuatu, terpaksa dalam melakukan sesuatu, tidak tahu (jahl), tuli (shomam), buta (ama), mati (maut), bisu (bakam).

ما يَجُوزُ في حَقِّ اللهِ تَعالَى: ودَلَّ العَقْلُ والنَّقْلُ أيْضًا على أنَّهُ يَجُوزُ أنْ يُوجِدَ اللهُ أيَّ مُمكِنٍ أو يَتْرُكَ إيجادَهُ، ولٰكِنَّهُ تَعالَىٰ لا يُوجِدُ إلّا ما سَبَقَ في عِلْمِهِ الأزَليِّ ومَشِيئَتِهِ الأزَلِيَّةِ أنَّهُ يَدْخُلُ في الوُجُودِ، فَيُوجِدُ اللهُ تَعالَى المَخْلُوقَ في وَقْتِهِ على حَسَبِ ما عَلِمَهُ اللهُ وشاءَهُ بِلا ابْتِداءٍ.

Sifat yang jaiz (mungkin) bagi Alloh, Akal dan dalil naqli menunjukkan bahwa Alloh bisa mewujudkan perkara yang mungkin atau tidak mewujudkannya. Akan tetapi Alloh tidak mengadakan sesuatu kecuali karena ilmunya yang azali dan kehendakNya yang azali bahwa hal itu masuk dalam wujud. Maka, Alloh akan mewujudkan makhluk pada saatnya berdasarkan pada ilmu dan kehendakNya tanpa permulaan.

فَصْلٌ : في الدَّلِيلِ الإجْمالِيِّ على وُجُودِ اللهِ وصِفاتِهِ

يَجِبُ على المُكَلَّفِ أنْ يَعْرِفَ الدَّلِيلَ الإجْمالِيَّ على وُجُودِ اللهِ تَعالَى وصِفاتِهِ لِيُحَصِّنَ إيمانَه، ومِثالُهُ أنْ يَقُولَ في نَفْسِهِ: أنا وُجِدْتُ في بَطْنِ أُمِّي، بَعْدَ أنْ لَمْ أكُنْ مَوْجُودًا، ومَنْ وُجِدَ بَعْدَ أنْ لَمْ يَكُنْ فَلا بُدَّ لَهُ مِنْ مُوجِدٍ أي خالِقٍ أوْجَدَهُ وكَوَّنَهُ، فَلا بُدَّ لِي مِنْ خالِقٍ خَلَقَ لِي أعْضائِيَ وأجْزائِيَ وتَفاصِيلِيَ الدَّاخِلِيَّةَ والخارِجِيَّةَ، وذٰلِكَ المُكَوِّنُ الَّذِي كَوَّنَنِي وأوْجَدَنِي لَيْسَ أبِي ولا أُمِّي ولا أيَّ مَخْلُوقٍ آخَرَ، بَلْ هُوَ خالِقٌ عَظِيمٌ، خَلَقَ كُلَّ مَا في هَذَا الكَوْنِ، ويُسَيطِر على كُلِّ ذرَّةٍ مِنْ ذرّاتِهِ سَيْطَرَةً تامَّة، فهو إلٰه واحِدٌ، لا شَرِيكَ ولا مَثِيلَ لَهُ، وهُوَ مُنَزَّهٌ عَنْ كُلِّ نَقْصٍ، فَلَهُ الكَمالُ المُطْلَقُ غَيْرُ المَحْدُودِ، فَلا بُدَّ أنْ يَكُونَ مُتَّصِفًا بِالعِلْمِ والقُدْرَةِ والإرادَةِ والحَياةِ وسائِرِ صِفاتِ الكَمالِ على ما يَلِيقُ بِالأُلُوهِيَّةِ، وعُقُولُ الخَلْقِ لا تُحِيطُ بِهِ عِلْمًا، ويُسَمَّى بِالعَرَبِيَّةِ "اللهَ".

Dalil Ringkas Adanya Alloh dan Sifat-sifat-Nya

Wajib bagi muslim mukalaf mengetahui dalil ringkas atas adanya Alloh dan sifat-sifatNya agar dapat memelihara imannya. Contohnya seseorang berkata pada dirinya Aku ada di perut ibuku setelah aku tidak ada. Barang siapa ada setelah tidak ada maka pasti ada yang mengadakan yakni pencipta yang mewujudkan dan membentuknya. Maka pasti ada Pencipta yang telah menjadikan anggota tubuhku, bagianku, unsur-unsur jasadku di dalam dan di luar. Pencipta yang menciptakanku pasti bukan ayah atau ibuku atau makhluk lain. Ia pasti Pencipta Yang Agung. Yang menciptakan segala sesuatu di alam ini dan menguasai setiap molekul alam secara sempurna. Ia adalah Tuhan Yang Satu. Tidak ada yang menyekutukannya dan menyamaiNya. Ia suci dari segala kekurangan. Ia pemilik kesempurnaan mutlak tanpa batas. Ia pasti memiliki sifat ilmu, kuasa (qudrot), kehendak (irodat), hidup (hayat) dan sifat-sifat sempurna yang lain yang sesuai dengan ketuhananNya. Akal makhlukNya tidak dapat mencapai-Nya. Dalam bahasa Arab Ia disebut "Alloh".

فصل في جَوابِ مَنْ يَسْأَلُ: "ما هُوَ اللهُ؟

مِنَ المُهِمِّ أَنْ يَعْرِفَ المُسْلِمُ كَيْفَ يُجِيبُ مَنْ يَسْأَلُ: "ما هُوَ اللهُ؟"، فَهَذا سُؤالٌ يَطْرَحُهُ كَثِيرٌ مِنَ الصِّغارِ، ولا يُحْسِنُ الإِجابَةَ عَلَيْهِ كَثِيرٌ مِنَ الكِبارِ؛ ويُمْكِنُ إجابَتُهُ إجابَةً صَحِيحَةً بِأَنْ يُقالَ: اللهُ تَعالَى مَوْجُودٌ لا يُشْبِهُ غَيْرَهُ مِنَ المَوْجُوداتِ، فَمَهْما تَصَوَّرْتَ بِبالِكَ فَاللهُ لا يُشْبِهُ ذٰلك، ولا يَعْلَمُ أَحَدٌ غَيْرُهُ تَعالَى حَقِيقَتَهُ، ولٰكِنَّنا بِناءً على الأَدِلَّةَ القَطْعِيَّةَ نَعْلَمُ يَقِينًا عَنِ اللهِ تَعالَى أُمُورًا مِنْها:

Pasal Menjawab Orang yang Bertanya Apa itu Alloh?

Penting bagi muslim untuk tahu bagaimana cara menjawab orang yang bertanya: "Apa itu Alloh?" Ini pertanyaan yang sering ditanyakan oleh banyak anak kecil dan tidak sedikit orang dewasa yang tidak dapat menjawabnya. Jawaban yang benar adalah Alloh itu ada dan tidak menyerupai apapun di dunia. Ketika hatimu menggambarkan sesuatu di hatimu maka Alloh tidak seperti itu. Tidak ada seorang pun selain Alloh yang tahu hakikatNya. Akan tetapi berdasarkan pada dalil-dalil yang pasti kita mengetahui secara yakin tentang Alloh beberapa hal antara lain :

حَقِيقَةُ اللهِ تَعالَى لَيْسَتْ كَحَقِيقَةِ أَحَدٍ غَيْرِهِ، فَلَيْسَ تَعالَى مِنْ أَفْرادِ الكَوْنِ أي العالَمِ؛ لَيْسَ اللهُ تَعالَى في أيِّ مَكانٍ أو جِهَةٍ؛ لِأَنَّهُ لَيْسَ ذا جِسْمٍ وحَجْمٍ وشَكْلٍ؛ لا يَحْتاجُ الله تعالى إِلى شَيْءٍ، ولا يَتَضَرَّرُ بشيءٍ، ولا يَنْتَفِعُ بِشَيْءٍ؛ لِأَنَّ لَهُ الكَمالَ المُطْلَقَ؛ اللهُ تَعالَى لا بِدايَةَ لِوُجُودِهِ،  فَلَيْسَ لَهُ خالِقٌ كَغَيْرِهِ؛  اللهُ تَعالَى خالِقُ كُلِّ ما سِواهُ، أيِ كُلِّ ما في العالَمِ؛ ما أَوْهَمَتْ ظَواهِرُهُ مِنَ الآياتِ الكَرِيمَةِ والأَحادِيثِ الشَّرِيفَةِ اتِّصافَ اللهِ تَعالَى بِصِفَةٍ مِنْ صِفاتِ المَخْلُوقاتِ، كَالجِسْمِ والمَكانِ والحَرَكَةِ والسُّكُونِ، فَتَفْسِيرُهُ الصَّحِيحُ غَيْرُ ذٰلك قَطْعًا.

Hakikat Alloh tidaklah seperti hakikat siapapun selain-Nya. Alloh tidak menjadi bagian dari alam. Alloh tidak berada di suatu tempat atau arah, karena Ia tidak berupa jasad atau bentuk. Alloh tidak membutuhkan sesuatu dan tidak cedera karena sesuatu tidak mendapat manfaat oleh sesuatu karena Ia memiliki kesempurnaan mutlak. Alloh tidak ada permulaan atas wujudNya,Dia tidak mempunyai pencipta seperti yang lain. Alloh adalah Pencipta segala sesuatu yang terdapat di alam semesta. Apabila ada ayat-ayat Al Quran dan hadits Nabi yang menyifati Alloh dengan sifat makhluk-Nya seperti tubuh,bergerak,diam, maka tafsir yang shahih adalah tidak dimaknai demikian. 




Tidak ada komentar

Diberdayakan oleh Blogger.