Memahami Asmaul Husna Adalah Kewajiban Kita Semampunya | Kajian Kitab Sullam At-Taufiq | 082140888638
Syaikh 'Abdullah bin Husain bin Thahir dalam Sullam At-Taufiq menjelaskan,
فَصْلٌ في خُلاصَةِ مَعْرِفَةِ اللهِ تَعالَى
Pasal Ringkasan Memahami Allah Ta'ala
ما يَجِبُ للهِ تَعالَى: خُلاصَةُ ما تَقَدَّمَ في مَعْنَى الشَّهادَةِ الأُولَى إثْباتُ ثَلاثَ عَشْرَةَ صِفَةً للهِ تَعالَى، أي اعْتِقادُ أنَّها مِنْ صِفاتِهِ تَعالَى الَّتِي لا حَدَّ لَها في العَدِّ، ولا يُحْصِيها أَحَدٌ مِنَ الخَلْقِ، وتَدُلُّ على الكَمالِ المُطْلَقِ؛ وهٰذه الصِّفاتُ الثّلاثَةَ عَشَرَ دَلَّ العَقْلُ على وُجُوبِها للهِ تَعالَى، بِمَعْنَى أنَّ العَقْلَ لا يَقْبَلُ ولا يُصَدِّقُ نَفْيَ أيٍّ منها عَنِ اللهِ تَعالَى،
Yang wajib bagi Allah, Ringkasan makna kalimat Syahadat yang pertama adalah menetapkan 10 sifat Allah yakni meyakini bahwa ke-13 sifat tersebut bagian dari sifat-sifat Allah yang tidak terbatas dan tidak ada makhluk yang dapat menghitungnya. Itu menunjukkan atas kesempurnaan mutlak. Sifat yang 13 ini menurut akal wajib atas Allah dalam arti bahwa akal tidak menerima dan tidak membenarkan tidak adanya ke-13 sifat itu dari Allah.
وقالَ العُلَماءُ إنَّه يَجِبُ مَعْرِفَتُها على كُلِّ مُكَلَّفٍ وُجُوبًا عَيْنِيًّا، لِأنَّها تَكَرَّرَ ذِكْرُها كَثِيرًا في النَّقْلَِ أي القُرْآنِ والحَدِيثِ، إمّا لَفْظًا وإمّا مَعْنًى؛ ولَيْسَتْ مَعْرِفَتُها الواجِبَةُ مَعرِفَةَ إحاطَةٍ بِحَقائِقِها، فَالخَلقُ جَمِيعًا عاجِزُونَ عن مَعْرِفَةِ حَقِيقَةِ اللهِ تَعالَى وصِفاتِهِ، فَلا يَعْرِفُ اللهَ على الحَقِيقَةِ إلّا اللهُ، وهي:
Ulama berkata wajib mengetahuinya bagi setiap muslim mukallaf secara fardhu ain karena ia disebut secara berulang-ulang dalam Al-Quran dan hadits baik secara lafazh atau makna. Wajibnya mengetahui ke-13 sifat ini bukanlah wajib mengetahui hakikatnya secara mendalam. Karena semua makhluk tidak mampu mengetahui hakikat Allah dan sifat-sifat-Nya sehingga tidak akan ada yang mengetahui hakikat Allah kecuali Dia sendiri.
صِفَةُ الوُجُودِ وصِفَةُ الوَحْدانِيَّةِ وصِفَةُ الأزَلِيَّةِ وصِفَةُ البَقاءِ وصِفَةُ عَدَمِ مُشابَهَةِ غَيْرِهِ وصِفَةُ الاسْتِغْناءِ المُطْلَقِ عَنْ غَيْرِهِ وصِفَةُ القُدْرَةِ وصِفَةُ الإرادَةِ وصِفَةُ العِلْمِ وصِفَةُ السَّمْعِ (بِلا أُذُنٍ) وصِفَةُ البَصَرِ (بِلا عَيْنٍ) وصِفَةُ الحَياةِ (بِلا رُوحٍ) وصِفَةُ الكَلامِ (بِلا حَرْفٍ ولا صَوْتٍ ولا لُغَةٍ) وصِفاتُ الأُلُوهِيَّةِ هٰذه لا تَتَغَيَّرُ فَلَيْسَتْ طارِئَةً بَلْ هي صِفاتٌ للهِ بِلا ابْتِداءٍ، لأنَّ صِفاتِ الأَزَلِيِّ لا تَكُونُ إلّا أَزَلِيَّةً، ولا شَبَهَ بَيْنَ صِفاتِ اللهِ وبَيْنَ ما يُسَمَّى بِأَسْمائِها مِنْ صِفاتِ المَخْلُوقاتِ، وإنْ كانَتِ المَعانِي اللُّغَوِيَّةُ لِما يُسَمَّى بِاسْمِها مِنْ صِفاتِ المَخْلُوقاتِ تُقَرِّبُ لِعُقُولِنا فَهْمَ ما يُمْكِنُنا فَهْمُهُ عَنْها، مَعَ اسْتِحْضارِ أَنَّهُ لَيْسَ بَيْنَ صِفاتٍ الخَلْقِ وصِفاتِ الحَقِّ اشْتِراكٌ أَصْلًا ولا مُشابَهَةٌ بَتاتًا.
(13 Sifat Wajib Bagi Allah) Ketigabelas sifat itu adalah sifat wujud, wahdaniyat (satu), azaliyy (tidak berawal), baqa` (abadi), tidak menyerupai yang lain, tidak butuh yang lain secara mutlak, qudrah, iradat, 'ilmu, mendengar (tanpa telinga), melihat (tanpa mata), hidup (tanpa ruh), berbicara (tanpa huruf, suara dan bahasa). Sifat uluhiyyah (ketuhanan) tidak akan berubah dan bukanlah hal baru. Ia adalah sifat-sifat Allah yang tanpa permulaan karena sifat azaliyy tidak terjadi kecuali azaliyy (tanpa awal). Tidak ada keserupaan antara sifat-sifat Allah dengan nama serupa dari sifat makhluk. Walaupun makna bahasanya antara nama sifat Allah dengan sifat makhluk memiliki kedekatan arti menurut akal dan pemahaman kita. Walaupun kita tahu bahwa sifat makhluk dan sifat Allah tidak ada kesamaan atau keserupaan sama sekali.
Post a Comment